لَّا يَسۡتَوÙÙŠ ٱلۡقَٰعÙدÙونَ Ù…ÙÙ†ÙŽ ٱلۡمÙؤۡمÙÙ†Ùينَ غَيۡر٠أÙوْلÙÙŠ ٱلضَّرَر٠وَٱلۡمÙجَٰهÙدÙونَ ÙÙÙŠ سَبÙيل٠ٱللَّه٠بÙأَمۡوَٰلÙÙ‡ÙÙ…Û¡ ÙˆÙŽØ£ÙŽÙ†ÙÙسÙÙ‡ÙÙ…Û¡Ûš Ùَضَّلَ ٱللَّه٠ٱلۡمÙجَٰهÙدÙينَ بÙأَمۡوَٰلÙÙ‡ÙÙ…Û¡ ÙˆÙŽØ£ÙŽÙ†ÙÙسÙÙ‡ÙÙ…Û¡ عَلَى ٱلۡقَٰعÙدÙينَ دَرَجَةٗۚ ÙˆÙŽÙƒÙلّٗا وَعَدَ ٱللَّه٠ٱلۡØÙسۡنَىٰۚ ÙˆÙŽÙَضَّلَ ٱللَّه٠ٱلۡمÙجَٰهÙدÙينَ عَلَى ٱلۡقَٰعÙدÙينَ أَجۡرًا عَظÙيمٗا
«لا يستوي القاعدون من المؤمنين» عن الجهاد «غير أولي الضرر» بالرفع صفة والنصب استثناء من زمانة أو عمى ونحوه «والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضَّل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين» لضرر «درجة» فضيلة لاستوائهما في النية وزيادة المجاهدين بالمباشرة «وكلاٌ» من الفريقين «وعد الله الحسنى» الجنة «وفضَّل الله المجاهدين على القاعدين» لغير ضرر «أجرا عظيما» ويبدل منه.