Ùَلَمَّا ٱسۡتَيۡâ€ÙŽÙ”سÙواْ Ù…Ùنۡه٠خَلَصÙواْ نَجÙيّٗاۖ قَالَ كَبÙيرÙÙ‡ÙÙ…Û¡ Ø£ÙŽÙ„ÙŽÙ…Û¡ تَعۡلَمÙوٓاْ Ø£ÙŽÙ†ÙŽÙ‘ أَبَاكÙÙ…Û¡ قَدۡ أَخَذَ عَلَيۡكÙÙ… مَّوۡثÙقٗا Ù…Ùّنَ ٱللَّه٠وَمÙÙ† قَبۡل٠مَا ÙَرَّطتÙÙ…Û¡ ÙÙÙŠ ÙŠÙوسÙÙÙŽÛ– ÙÙŽÙ„ÙŽÙ†Û¡ أَبۡرَØÙŽ ٱلۡأَرۡضَ Øَتَّىٰ ÙŠÙŽØ£Û¡Ø°ÙŽÙ†ÙŽ Ù„Ùيٓ أَبÙيٓ Ø£ÙŽÙˆÛ¡ ÙŠÙŽØÛ¡ÙƒÙÙ…ÙŽ ٱللَّه٠لÙÙŠÛ– ÙˆÙŽÙ‡ÙÙˆÙŽ خَيۡر٠ٱلۡØَٰكÙÙ…Ùينَ
«فلما استيأسوا» يئسوا «منه خلصوا» اعتزلوا «نجيا» مصدر يصلح للواحد وغيره أي يناجي بعضهم بعضا «قال كبيرهم» سنًّا روبيل أو رأيا: يهوذا «ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا» عهدا «من الله» في أخيكم «ومن قبل ما» زائد «فرطتم في يوسف» وقيل ما مصدرية مبتدأ خبره من قبل «فلن أبرح» أفارق «الأرض» أرض مصر «حتى يأذن لي أبي» بالعود إليه «أو يحكم الله لي» بخلاص أخي «وهو خير الحاكمين» أعدلهم.