Ø£ÙŽÙˆÛ¡ كَٱلَّذÙÙŠ مَرَّ عَلَىٰ قَرۡيَةٖ ÙˆÙŽÙ‡ÙÙŠÙŽ خَاوÙÙŠÙŽØ©ÙŒ عَلَىٰ عÙرÙوشÙهَا قَالَ أَنَّىٰ ÙŠÙØÛ¡ÙŠÙÛ¦ هَٰذÙه٠ٱللَّه٠بَعۡدَ مَوۡتÙهَاۖ Ùَأَمَاتَه٠ٱللَّه٠مÙاْئَةَ عَامٖ Ø«ÙÙ…ÙŽÙ‘ بَعَثَهÙÛ¥Û– قَالَ ÙƒÙŽÙ…Û¡ لَبÙثۡتَۖ قَالَ لَبÙثۡت٠يَوۡمًا Ø£ÙŽÙˆÛ¡ بَعۡضَ يَوۡمٖۖ قَالَ بَل لَّبÙثۡتَ Ù…Ùاْئَةَ عَامٖ ÙَٱنظÙرۡ Ø¥Ùلَىٰ طَعَامÙÙƒÙŽ وَشَرَابÙÙƒÙŽ Ù„ÙŽÙ…Û¡ يَتَسَنَّهۡۖ وَٱنظÙرۡ Ø¥Ùلَىٰ ØÙمَارÙÙƒÙŽ ÙˆÙŽÙ„Ùنَجۡعَلَكَ ءَايَةٗ Ù„ÙّلنَّاسÙÛ– وَٱنظÙرۡ Ø¥ÙÙ„ÙŽÙ‰ ٱلۡعÙظَام٠كَيۡÙÙŽ Ù†ÙنشÙزÙهَا Ø«ÙÙ…ÙŽÙ‘ نَكۡسÙوهَا Ù„ÙŽØۡمٗاۚ Ùَلَمَّا تَبَيَّنَ Ù„ÙŽÙ‡ÙÛ¥ قَالَ أَعۡلَم٠أَنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ ÙƒÙÙ„ÙÙ‘ شَيۡءٖ قَدÙيرٞ
«أو» رأيت «كالذي» الكاف زائدة «مرَّ على قرية» هي بيت المقدس راكبا على حمار ومعه سلة تين وقدح عصير وهوعزيز «وهي خاوية» ساقطة «على عروشها» سقوطها لما خرَّبها بختنصر «قال أنَّى» كيف «يحيي هذه الله بعد موتها» استعظاما لقدرته تعالى «فأماته الله» وألبثه «مائه عام ثم بعثه» أحياء ليريه كيفية ذلك «قال» تعالى له «كم لبثت» مكثت هنا «قال لبثت يوما أو بعض يوم» لأنه نام أول النهار فقبض وأحيي عند الغروب فظن أنه يوم النوم «قال بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك» التين «وشرابك» العصير «لم يتسنَّه» لم يتغير مع طول الزمان، والهاء قيل أصل من سانهت وقيل للسكت من سانيت وفي قراءة بحذفها «وانظر إلى حمارك» كيف هو فرآه ميتا وعظامه بيض تلوح فعلْنا ذلك لتعلم «ولنجعلك آية» على البعث «للناس وانظر إلى العظام» من حمارك «كيف ننشزها» نحييها بضم النون وقرئ بفتحها من أنشز ونشز - لغتان - وفي قراءة بضمها والزاي- نحركها ونرفعها- «ثم نكسوها لحما» فنظر إليه وقد تركبت وكسيت لحما ونفخ فيه الروح ونهق «فلما تبيَّن له» ذلك بالمشاهدة «قال أعلم» علم مشاهدة «أن الله على كل شيء قدير» وفي قراءة إعْلَمْ أمر من الله له.